عن عائشة رضي الله عنها ( أنها كانت لا تسمع شيئاً لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من حوسب عُذّب ) قالت عائشة : فقلت : أو ليس يقول الله تعالى : فسوف يحاسب حساباً يسيراً ) قالت : فقال : إنما ذلك العرض ، ولكن من نوقش الحساب يهلك ). هذا حديث تربوي نبوي بوب له البخاري بقوله : ( باب من سمع شيئاً فراجع فيه حتى يعرفه) . وقال الحافظ في الشرح : في الحديث ما كان عند عائشة من الحرص على تفهم معاني الحديث ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتضجر من المراجعة في العلم ، وفيه جواز المناظرة .
الفوائد التربوية :
أ- حرص المعلم على تعليم طلابه وإيضاح ما أشكل عليهم .
ب- على الطالب أن يسأل المعلم فيما لم يفهم من الدرس .
جـ – على المعلم أن يكون رحيماً مع طلابه .
د – مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
هـ- أن العملية التعليمية تقوم على سؤال وجواب .( الأسلوب الحواري )
و- لا بأس بمراجعة الطالب للمعلم أثناء الدرس .