رابعا ـ البدل المباين :
هذا النوع من أنواع البدل لا يعنينا كثيرا ، ولكن سنذكر عنه القليل ليفيد منه الدارس .
ينقسم هذا النوع من البدل إلى ثلاثة أقسام :
1 ـ بدل الإضراب : وهو أن تخبر عن المبدل منه بشيء ، ثم يعن لك أن تخبر عنه بشيء آخر . كأن تقول : تصدقت بدرهم بدينار .
ـــــــــ
1 ـ 4 الروم .
فأنت تريد أن تخبرنا ، بأنك قد تصدقت بدرهم ، ثم بدا لك أن تخبرنا ، بأنك قد تصدقت بدينار .
2 ـ بدل الغلط : وهو أنك لا تريد أن تخبرنا بأنك تصدقت بدرهم ، وتريد أن تتصدق بدينار ، ولكن غلَطَ لسانك ، وأخبرت عن تصديقك بدرهم .
3 ـ بدل النسيان : وهو أنك لا تريد الإخبار عن التصديق بالدرهم ، فلما نطقت بذلك تبين لك هذا القصد ، ومن هنا سمي بدل النسيان ، وأمثلته كأمثلة سابقيه .
ومنه : أكلت خبزا لحما ، وزارني محمد أحمد .
فوائد وتنبيهات :
1 ـ يجوز أن يكون البدل والمبدل منه نكرتين .
نحو قوله تعالى : { إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا }1 .
فالبدل " حدائق " وهي نكرة ، والمبدل منه " مفازا " وهو نكرة أيضا .
2 ـ ويجوز أن يكون معرفتين .
نحو قوله تعالى : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }2 .
فالبدل " من " وهي اسم موصول معرفة ، والمبدل منه " الناس " معرفة أيضا .
3 ـ كما يجوز أن يكونا مختلفين ، كأن يكون المبدل منه معرفة ، والبدل نكرة .
نحو قوله تعالى : { يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه }3 .
فالبدل " قتال " وهي نكرة ، والمبدل منه " الشهر " وقد جاء معرفة ، وهذا جائز .
4 ـ يجوز البدل من الضمير الحاضر ، إذا كان بدلا مطابقا ، يفيد الإحاطة والشمول ، أو بدل بعض من كل ، أو بدل اشتمال .
269 ـ نحو قوله تعالى : { تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا}4 .
فـ " أولنا " بدل من الضمير المجرور " نا " في قوله : " لنا " . ومنه المثال السابق
ــــــــــــــــــــــ
1 ـ 31 ، 32 النبأ . 2 ـ 97 آل عمران .
3 ـ 217 البقرة . 4 ـ 114 المائدة .
وهو قول الشاعر : بلغنا السماء مجدنا .
117 ـ ومثال بعض من كل قول الشاعر :
أوعدني بالسجن والأداهِمِ رِجْلِي فَرِجلي شَتْنَة المناسم
فكلمة " رجلي " بدل بعض من كل من الضمير " الياء " في " أوعدني " .
كما يجوز إبدال الظاهر من الضمير الغائب .
270 ـ نحو قوله تعالى : { وأسروا النجوى الذين ظلموا }1 .
حيث أبدل " الذين " من " الواو " في " أسروا " .
5 ـ إذا أبدل من اسم الاستفهام ، وجب دخول همزة الاستفهام على البدل .
نحو : من ذا ؟ أمحمد أم أحمد ؟ ، ونحو : متى تأتينا ؟ أغدا أم بعد غدٍ ؟
6 ـ يجوز إبدال الجملة من المفرد وبالعكس .
مثال الأول : لا أستطيع أن أحكم على خالد ما منزلته بين الكتاب .
فجملة : ما منزلته بين الكتاب في محل جر بدل من " خالد " .
ومثال الثاني : لا إله إلا الله كلمة الإخلاص ينجو قائلها من الزلل .
وإعراب الجملة السابقة كالتالي : جملة لا إله إلا الله محكية في محل رفع مبتدأ .
وكلمة : بدل مرفوع من الجملة السابقة . الإخلاص : مضاف إليه مجرور .
وجملة : ينجو قائلها في محل رفع خبر .
7 ـ يجوز إبدال الفعل من الفعل . نحو : من يصل إلينا يستعن بنا .
فيستعن بنا بدل من يصل إلينا .
271 ـ ومنه قوله تعالى : { ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب }1 .
فالفعل يضاعف بدل من يلق ، وله إعرابه .
118 ـ ومنه قول الشاعر :
إنَّ عَلَيَّ الله أن تُبايعا تؤخذَ كرها أو تجيءّ طائعا
ـــــــــــــ
1 ـ 3 الأنبياء . 1 ـ 68 الفرقان .
فالفعل تؤخذ بدل من تبايعا ، وله إعرابه لذلك نصب ، لأن تبايعا منصوب بأن المصدرية .
119 ـ ومنه قول الآخر :
متى تأتنا تلمم بنا في دارنا تجد حطبا جزلا ونارا تأججا
فالجملة الفعلية " تلمم بنا ، بدل من الجملة الفعلية تأتنا .