ثانوية لجوان وجارمة - بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثانوية لجوان وجارمة - بنين

مركز مصادر التعلم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشتاء ربيع المؤمن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
آل مناع




عدد المساهمات : 37
نقاط : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2013

الشتاء ربيع المؤمن Empty
مُساهمةموضوع: الشتاء ربيع المؤمن   الشتاء ربيع المؤمن I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 30, 2013 5:58 pm

 الشتاء ربيع المؤمن 
وإنما كان الشتاء ربيع المؤمن لأنه يرتع فيه في بساتين الطاعات، وكانوا يسمون الصوم في الشتاء بالغنيمة الباردةً لحصول المؤمن على الثواب بلا تعب كثير، فالصوم في الشتاء البارد لا يحس فيه الصائم بالعطش لبرودة الجو ولا بألم الجوع لقصر النهار، فحقاً إنها لغنيمة باردة، فأين أصحابها؟
عَنْ عامر بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (الْغَنِيمَةُ الْبَارِدَةُ الصَّوْمُ فِي الشِّتَاءِ). رواه الترمذي وقال الألباني صحيح
وحديث ( الشتاء ربيع المؤمن قصر نهاره فصامه و طال ليله فقامه  )‌ رواه البيهقي عن أبي سعيد. وضعفه الألباني .
وقد أكد الصحابة رضوان الله عليهم على ذلك، وكانوا يعتنون بالشتاء ويرحبون بقدومه ويفرحون بذلك ويحثون الناس على اغتنامه.
فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "مرحبا بالشتاء، تنْزل فيه البركة ويطول فيه الليل للقيام، ويقصر فيه النهار للصيام" .
 
وقال عمر رضي الله عنه: ( الشتاء غنيمة العابدين ) رواه ابو نعيم بإسناد صحيح.
ولله در الحسن البصري من قائل: "نِعْمَ زمانُ المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه".
وأما قيام ليل الشتاء فلطوله، ففيه تأخذ النفس حظّها من النوم، ثم تقوم بعد ذلك إلى الصلاة، فيقرأ المصلي ورده، وقد أخذت نفسه حظها المحتاجة إليه من النوم، مع إدراك ورده، فيكمل له مصلحة دينه وراحة بدنه.
ومن كلام يحيى بن معاذ: "الليل طويل فلا تقصره بمنامك، والإسلام نقيٌ فلا تدنسه بآثامك".
أما عبيد بن عمير فكان إذا جاء الشتاء قال: "يا أهل القرآن طال ليلكم لقرائتكم فأقرأوا، وقصر النهار لصيامكم فصوموا".
وقد ورد أن معاذ بن جبل رضي الله عنه بكى عند مشهد الاحتضار، فقيل له: أتجزع من الموت وتبكي ؟! فقال: "مالي لا أبكي، ومن أحق بذلك مني؟ والله ما أبكي جزعًا من الموت، ولا حرصًا على دنياكم، ولكني أبكي على ظمأ الهواجر (الصيام في الحر ) وقيام ليل الشتاء "
وليس هذا بغريب، فإنّ للعبادةِ لذّةً، من فقدها فهو محروم ؛ قال عبد الله بن وهب: "كل شيء فيه لذة له لذة واحدة، إلا العبادة فإن لها ثلاث لذات: إذا كنت فيها، واذا تذكرتها، وإذا أُعطِيتَ ثوابها".
وقد احسن من قال:
إذا كنت تأْذَى بحرّ المصيف   ويبس الخريف وبرد الشتا
ويلهيك حسن زمان الربيع    فأخذك للعلم قل لي متى
نسأل الله تعالى أن يرزقنا الهمة على الطاعة، ويرزقنا الاخلاص والقبول، وأن يوفقنا لما يحب ويرضى إنه سميع مجيب.
 
العبادة في الشتاء
من أحكام الطهارة في الشتاء :
- إسباغ الوضوء في البرد كفارة للذنوب والخطايا كما في الحديث:
" ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا و يرفع به الدرجات ؟ إسباغ الوضوء على المكاره و كثرة الخطا إلى المساجد و انتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط  . " رواه الترمذي عن أبي هريرة.
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :شرح رياض الصالحين" (كتاب الفضائل/باب فضل الوضوء) (3/137) طبعة مكتبة الصفا
( إسباغ الوضوء على المكاره ) يعني : أن الإنسان يتوضأ وضوءه على كره منه ، إما لكونه فيه حمى ينفر من الماء فيتوضأ على كره ، وإما أن يكون الجو باردا وليس عنده ما يسخن به الماء فيتوضأ على كره ، وإما أن يكون هناك أمطار تحول بينه وبين الوصول لمكان الوضوء فيتوضأ على كره ، المهم أنه يتوضأ على كره ومشقة ، لكن بدون ضرر ، أما مع الضرر فلا يتوضأ بل يتيمم ، هذا مما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات .
 
ولكن هذا لا يعني أن الإنسان يشق على نفسه ويذهب يتوضأ بالبارد ويترك الساخن ، أو يكون عنده ما يسخن به الماء ، ويقول : لا ، أريد أن أتوضأ بالماء البارد لأنال هذا الأجر ، فهذا غير مشروع ؛ لأن الله تعالى يقول : ( ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم ) ، ورأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا واقفا في الشمس ، قال : ما هذا ؟ قالوا : نذر أن يقف في الشمس ، فنهاه عن ذلك وأمره أن يستظل ، فالإنسان ليس مأمورا ولا مندوبا إلى أن يفعل ما يشق عليه ويضره ، بل كلما سهلت عليه العبادة فهو أفضل ، لكن إذا كان لا بد من الأذى والكره ، فإنه يؤجر على ذلك ؛ لأنه بغير اختياره ...
وكثرة الخطا معناه أن يأتي الإنسان للمسجد ولو من بعد ، وليس المعنى أن يتقصد الطريق البعيد ، أو أن يقارب الخطا ، هذا غير مشروع ، بل يمشي على عادته ، ولا يتقصد البعد ، يعني مثلا : لو كان بينه وبين المسجد طريق قريب ، وآخر بعيد : لا يترك القريب ، لكن إذا كان بعيدا ، ولا بد أن يمشي إلى المسجد ، فإن كثرة الخطا إلى المساجد مما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات " انتهى .
 
وقوله : ( فذلكم الرباط ) أي الرباط المرغب فيه ، وأصل الرباط : يطلق على حراس الثغور (حدود دولة الإسلام ) فكانوا يربطون خيولهم ويواصلون الحراسة فيستمر أجرهم عند الله بلا انقطاع ، فكذلك من حبس نفسه على الطاعة شأنه شأن المرابط في سبيل الله  .
وأما حكمة تكراره : للاهتمام به وتعظيم شأنه
 - يكثر في الشتاء الاحتياج للجوارب والخفاف :
الجوارب : ما يلبس في القدم من صوف او قطن ...الخ
الخفاف: ما يلبس في القدم من جلد .
ومن رحمة الله بعبادة أن أجاز المسح عليهما إذا لُبسا على طهارة وسترا محل الفرض، للمقيم يوماً وليلة - أي أربعاً وعشرين ساعة - وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن - اي اثنتان وسبعون ساعة –
وتبدأ المدة من أول مسح بعد اللبس (على الصحيح) ، بأن يمسح أعلى الخف فيضع يده على مقدمته ثم يمسح إلى ساقه، ولا يمسح أسفل الخف والمسح مرة واحدة .
-اشتراط المسح على الجورب الثقيل تقييد لما أطلقه الشرع لا دليل عليه وعلى هذا يجوز المسح على الجورب لا فرق بين خفيف أو ثقيل ، وإنما الأصل في ذلك التخفيف والتيسير.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى ( 21 / 174 )
فلما أطلق الرسول الأمر بالمسح على الخفاف مع علمه بما هي عليه في العادة ولم يشترط أن تكون سليمة من العيوب وجب حمل أمره على الإطلاق ولم يجز أن يقيد كلامه إلا بدليل شرعي . وكان مقتضى لفظه أن كل خف يلبسه الناس ويمشون فيه فلهم أن يمسحوا عليه وإن كان مفتوقاً أو مخروقاً من غير تَحديد لمقدار ذلك فإن التحديد لا بدّ له من دليل .. ) . وهذا مذهب إسحاق وابن المبارك وابن عيينة وأبي ثور.
- وكما يقول الشيخ القرضاوي : معظم الجوارب في عصرنا رقيقة لكنها قوية ،وليس من الضروري متابعة المشي عليهما فإن الناس لا يمشون على الجوارب عادة الآن ، وإنما يلبسونها مع الأحذية.
المسح على العمامة والخمار :
- ويشرع للرجل أن يمسح على عمامته لما رواه مسلم عن المغيرة بن شعبة (أن النبي مسح على عمامته، وعلى الناصية والخفين ) وفي لفظ (مسح على الخفين والخمار ) يعني العمامة
- قال ابن تيمية : اشترط البعض أن تكون محنكة وهذا الشرط لا دليل عليه .
- والحكمة هنا هو أنه لو نزعها مع عرق الرأس قد يصاب بضرر بسبب الهواء ،
- ويجوز للمرأة أن تمسح على خمارها قياسا على الرجل وهو رواية عن الإمام أحمد وقال ابن تيمية: وقد كانت أم سلمة زوج النبي تمسح على خمارها ، فهل تفعل ذلك بدون إذنه ؟
- البعض لا يكشفون أكمامهم عند غسل اليدين وهذا يؤدي إلى أن يتركوا شيئاً من الذراع بلا غسل، والوضوء معه غير صحيح، والأعجب من ذلك أني رأيت من يمسح عليهما وهذا لا يجوز .
من أحكام الصلاة في الشتاء:
- يسن الصلاة في الرحال (المنازل ) عند نـزول المطر مع شدة البرد؛ لحديث ابن عمر –رضي الله عنهما- أنه أذن بالصلاة في ليلة ذات برد وريح، فقال: ألا صلوا في الرحال ثم قال : كان رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يأمر المؤذن إذا كانت ليلة باردة ذات مطر يقول (ألا صلوا في الرحال) رواه مسلم.
رخصة الجمع بين الصلوات :
الجمع بين صلاتي الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء في وقت إحداهما سنة إذا وجد سببه وهي المشقة في الشتاء، من نزول المطر الشديد أو الثلج، أو ريح شديدة باردة، وهي رخصة من الله عز وجل والله يحب أن تؤتى رخصه ، وعند الجمع يتم الصلاة (يصليها أربعا) لأن القصر لا يكون إلا للمسافر والمجاهد في صلاة الخوف .
لكن لو صلى أحد الفريضة في بيته لشدة البرد فلا يجمع إنما الجمع لمن سيصلي في المسجد.
- بل ويجوز الجمع أيضا إذا ضاق وقته ولم يستطع الصلاة في وقتها لحديث ابن عباس –رضي الله عنهما- قال: صلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم - الظهر والعصر جميعًا بالمدينة من غير خوف ولا سفر.
قال أبو الزبير: فسألت سعيدًا لم فعل ذلك؟ فقال: سألت ابن عباس كما سألتني فقال: أراد أن لا يحرج أحدًا من أمته. رواه مسلم
حكم الصلاة في السيارة وغيرها:
جائزة إذا خاف خروج وقت الصلاة وهي مما لا يجمع مع غيرها في الشتاء كصلاة الصبح مثلا ، ويومئ بالركوع والسجود، وأقصد بالصلاة داخل السيارة بالنسبة للوضع عندنا في كندا ونزول الثلج حتى أنه يكسو الأرض كلها فلا يستطيع أحد أن يصلي عليها.
وإذا خفيت عليه القبلة اجتهد في معرفتها وإلا صلى إلى أي اتجاه وصلاته صحيحة لقوله تعالى (وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )البقرة 115
الدعاء في الشتاء :
عند رؤية الريح: ( اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت به)
عند رؤية المطر: ( اللهم صيباً نافعاً ) ويستحب للعبد أن يكثر من الدعاء عند نزول المطر لأنه من المواطن التي تطلب إجابة الدعاء عنده كما في الحديث :
( ثنتان ما تردان  :  الدعاء عند النداء و تحت المطر ) رواه الحاكم عن سهل بن سعد. وحسنه الألباني
أخيرا : لا تنسوا إخوانكم الفقراء والمحتاجين :
تذكروا وأنتم تنعمون أنتم وأسركم وأولادكم بالدفء والاستقرار.. تذكروا في هذا البرد القارس إخوانكم الفقراء والمعدمين خاصة في سوريا في مخيمات اللاجئين في تركيا والأردن ولبنان ؛ الذين شردتهم القوى الظالمة الغاشمة فهم ونساؤهم وأطفالهم في ملاجئ ومخيمات لا تقيهم من الهواء، ولا تحميهم من البرد ؛ فلا يجدون كساء يحمي أجسادهم، ولا فراشا يقيهم صقيع الأرض، ولا طعاما يُقوِّي عودهم على البرد، ولا يملكون وسائل للتدفئة، فارحموهم رحمكم الله تعالى؛ فإنهم محتاجون إلى عونكم..{وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ الله إِنَّ اللهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} البقرة:110
ترى ما هو حالهم وقد ضاقت عليهم الحيلة؟! وما هو حال نسائهم وأطفالهم في هذا البرد القارس مع شح الطعام وقلة اللباس، وانعدام وسائل التدفئة، سلوا الله تعالى لهم المعونة؛ فهم في حال لا يعلمها إلا الله تعالى، وأكثروا لهم من الدعاء؛ فإن إحساسكم بهم من إيمانكم، وهو دالٌ على حياة قلوبكم تجاه إخوانكم ،والْمُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا، والمسلمون كَمَثَلِ الْجَسَدِ الواحد إذا اشْتَكَى منه عُضْوً تَدَاعَى له سَائِرُ جَسَدِهِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو مهند

ابو مهند


عدد المساهمات : 108
نقاط : 124
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/09/2013
الموقع : خميس مشيط

الشتاء ربيع المؤمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشتاء ربيع المؤمن   الشتاء ربيع المؤمن I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 4:44 am

كتب الله آجرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد

ابو محمد


عدد المساهمات : 135
نقاط : 151
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/09/2013
الموقع : abha

الشتاء ربيع المؤمن Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشتاء ربيع المؤمن   الشتاء ربيع المؤمن I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 01, 2013 4:52 am

يعطيك العافيه .. دمت بألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشتاء ربيع المؤمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد متفرقة في الشتاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية لجوان وجارمة - بنين :: المنتدى العام :: المسابقات والثقافة العامة-
انتقل الى: